Mouvement Ettajdid حركة التجديد

الصفحة الأساسية > عربي > نشـاط الحـركـة > بيــان "المبادرة الوطنية" 01-12-2008

بيــان "المبادرة الوطنية" 01-12-2008

الخميس 4 كانون الأول (ديسمبر) 2008

تنظر الدائرة الجنائية لدى المحكمة الإبتدائية بقفصة يوم الخميس 4 ديسمبر 2008 في قضية جديدة على خلفية الحركة الإجتماعية الإحتجاجية، الأهلية والسلمية، التي انطلقت في الحوض المنجمي يوم 4 جانفي 2008 وتواصلت إلى 6 جوان 2008.

وسيمثل أمام المحكمة في هذه القضية أكثر من 30 متّهما من بينهم، المناضلون البشير العبيدي وعدنان الحاجي وعادل الجيار وطارق حليمي والطيب بن عثمان ومحمود الهلالي، وهي واحدة من سلسلة محاكمات وقع تنظيمها، لم تحترم فيها حقوق المتهمين الشرعية وحقوق الدفاع، وآلت إلى صدور أحكام قاسية وغير منصفة.

ويواجه المتهمون في هذه القضية تهما خطيرة يعاقب عليها بسنوات عديدة من السجن طبقا لنصوص الإحالة.

ولأننا مقتنعون في "المبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والتقدّم" بمشروعية مطالب أهالي الحوض المنجمي وبالطابع الأهلي والسلمي لحركتهم الإحتجاجية.

ولأننا نعتقد كذلك أن التهم الموجهة للمناضلين الذين سيمثلون يوم الخميس المقبل أمام المحكمة لا تستند إلى الوقائع وغايتها معاقبة الذين تحمّلوا مسؤولياتهم في تأطير "الحركة الإحتجاجية" ووقوفهم إلى جانب أهاليهم وتشويه نضالهم المشروع من أجل حق الشغل والكرامة ومن أجل حق الجهة في التنمية ووضع حدّ للإقصاء والمحسوبية.

ولأننا مؤمنون بأن المعالجة الأمنية غير مجدية وتزيد المشاكل استفحالا والأوضاع تعقيدا.

لكل هذه الإعتبارات فإن الأطراف المكونة لـ"المبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والتقدم" تتوجه بنداء إلى أصحاب القرار في السلطة من أجل إيقاف المحاكمات وإطلاق سراح الموقوفين ووضع حدّ لحالة الإحتقان التي تعيشها منطقة الحوض المنجمي وتحقيق انفراج اجتماعي حقيقي.

إن إطلاق سراح الموقوفين وإرجاعهم إلى سالف مواطن شغلهم وإعادة الإعتبار لهم من شأنه أن ينعكس إيجابيا على الوضع السياسي العام بالبلاد.

تونس في 1 ديسمبر 2008

الإمضاء:

حركة التجديد،

مستقلون،

حزب العمل الوطني الديمقراطي،

الحزب الإشتراكي اليساري

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose