Mouvement Ettajdid حركة التجديد

الصفحة الأساسية > عربي > بــيـــانــــات الحــــركـــة > بيان حول أحداث سوسة 13-03-2011

بيان حول أحداث سوسة 13-03-2011

الاثنين 14 آذار (مارس) 2011

بيان حول أحداث سوسة

قامت مجموعة من الشبان بتنظيم مسيرة سلمية بمدينة سوسة يوم السبت 12 مارس الفارط للدفاع عن اللائكية وعن فصل الدين عن السياسة. وقد أعلموا السلط بتاريخ المسيرة وتوقيتها ومسارها. لكن المتظاهرين فوجؤوا بمجموعة أخرى تتتبع خطاهم طوال مسيرتهم مرددة شعارات ذات طابع ديني متطرف بما في ذلك التكفير وعند توقف المسيرة استعدادا لتفرقتها أضافت هاته المجموعة العنف الجسدي إلى العنف اللفظي وانهالت على المتظاهرين ضربا ولكما وتكسيرا لآلات تصوير إلخ.

وأمام هذه الهجمة الهمجية، انتقل المتظاهرون أمام منطقة الأمن واستنجدوا بالأعوان المتواجدين بها، لكن الأعوان لم يحركوا ساكنا بدعوى أن ليس لهم تعليمات للتدخل، ولم تهدأ الأمور نسبيا إلا بعد وصول عناصر من الجيش انتصبوا بين الفريقين.

إن حركة التجديد تعبر عن تنديدها الشديد بمثل هذه الممارسات التي تسعى إلى مصادرة الحق في التعبير وفي التظاهر بشتى الوسائل بما فيها التكفير والتعنيف اللفظي والجسدي. وهي تتوجه إلى جميع مكونات المجتمع السياسي والمدني بنداء للتصدي الحازم إلى مثل هذه المحاولات التي توظف المكاسب الديمقراطية لضرب الحريات والالتفاف على الثورة.
كما تعبر الحركة عن استغرابها الكبير لما أظهره الأمن من غياب كامل رغم علمه مسبقا بالمسيرة ورفضه التحرك حتى بعد أن حصلت أعمال العنف ووقع الاستنجاد به. وهي تطالب وزارة الداخلية بفتح تحقيق في الموضوع لتتبع المعتدين والوقوف على مواطن الخلل لدى جهاز الأمن حتى لا تتكرر مثل هذه التجاوزات.

تونس في 13 مارس 2011

عن حركة التجديد

جنيدي عبد الجواد

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose