Mouvement Ettajdid حركة التجديد

الصفحة الأساسية > عربي > من أشغال المؤتمر الأخير > البرنامج > جلسة اللجنة الفرعية للتربية والتعليم والبحث المجتمعة يوم الثلاثاء 15 (...)

جلسة اللجنة الفرعية للتربية والتعليم والبحث المجتمعة يوم الثلاثاء 15 ماي

الجمعة 1 حزيران (يونيو) 2007, بقلم

جلسة اللجنة الفرعية للتربية والتعليم والبحث المجتمعة يوم الثلاثاء 15 ماي
1007

في نطاق التحضير لمؤتمر حركة التجديد الذي أقرّته اللجنة الوطنية اجتمعت اللجنة الفرعية للتربية والتعليم والبحث يوم الثلاثاء 15 ماي 2007 بمقرّ الحركة بنهج المطوية. وبعد تداول أوّلي، اتفق الحاضرون على وضع جدول أعمال للجلسة يتضمّن ثلاثة مسائل وهي :
تطعيم اللجنة وتوسيعها – الملامح العامة لمحتوى الوثيقة التي ستُنجز ( توصيف الواقع وتقديم المقترحات البديلة ) – طريقة العمل ودورية اجتماعات اللجنة-

1- تطعيم اللجنة وتوسيعها : اتفق المجتمعون على دعوة بعض الرفاق والأصدقاء المختصيّن في شؤون التربية والتعليم ولهم بحوث ودراسات في هذا المجال . كما ابقوا باب الانضمام إلى اللجنة مفتوحا أمام كل من يريد المساهمة في أعمالها.

2- الملامح العامة لمحتوى الوثيقة : تقدّم المشاركون في أعمال اللجنة ببعض المقترحات حول تصوّرهم لما يمكن أن يكون عليه محتوى الوثيقة التي ستقدّم. ويمكن تلخيص هذه " الأفكار"كالتالي:

  • تسجيل أنّ النظام التربوي التونسي نظام حداثي. وتأكيد التباين في هذا المجال مع التيّار السلفي الذي يرى فيه " تجفيفا للمنابع "
  • نظامنا التربوي يعيش مفارقات " عجيبة " : تونس تخصّص نسبة من أعلى النسب في العالم من دخلها الوطني الإجمالي للتعليم من ناحية ،ومن ناحية أخرى مستوى أداء منظومتنا هو من أضعف النّسب، كما تبيّن ذلك برامج التقييم والمتابعة العالمية ( بيزا PISA وغيره )
  • نظامنا التربوي يعاني من غياب المشاركة وتذبذب البرامج وضبابية الأهداف إلخ. و ما ينجر عن ذلك من ضعف في المردود .
  • نظامنا التربوي يعيد إنتاج الفوارق بين الفئات والجهات ويكرّسها.
  • التعليم العالي والبحث يعانيان من عدّة مشاكل أخرى خصوصية : نوعية البرامج نوعيّة إطار التدريس والبحث والتفريط المنظّم في الكفء منه، الحياة الطلابية وما تعانيه من علل ( " أمننة " الحرم الجامعي غياب الحياة الثقافية.. )، التليم الافتراضي ومشاكله...

3- طريقة العمل ودورية اجتماعات اللجنة : بعد هذا النقاش اتفق الحاضرون على أن يأتي كل مشارك بكلّ ما لديه من وثائق وأفكار تهم كلّ مستويات التعليم ( ابتدائي، ثانوي وجامعي) وميادين البحث. وحدّد اللقاء المقبل ليوم الجمعة 25 ماي 1007

1 مشاركة

  • البيداغو جيا الرسمية تكرس الإنغلاق الفكري تحت غطاء مفهوم خاطئ للعلم

    إنـه من الضـروري أن ننأقش الأسس التي بنيت عليها بيداغوجا الوزارة و علا قة تلك البيدا غوجيا بمفاهيم الحرية و الديمقراطية و العلم , فإن كانت التوجـهات العامة تحديثية و ربما تقدمية فإن ذلك يبقى حبرا على ورق نتيجة تصرف و إختيارات بيداغوجية تكرس جل السلوك السلبي من إفغلاق فكري و فقر ثقافي و استعمال مغلوط لمفهوم العلم ,

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose