Mouvement Ettajdid حركة التجديد

الصفحة الأساسية > عربي > مــختـارات مـن الـواب > منظمات و تحاليل جيوسياسية > ميثاق مبادئ المنتدى الاجتماعى العالمي

ميثاق مبادئ المنتدى الاجتماعى العالمي

السبت 2 آب (أغسطس) 2008

ترى لجنة المنظمات البرازيلية *, وبعد تقييم نتائج المنتدى والتوقعات التى أثارها المجتمعون فيه , أنه بات من الضرورى ومن المشروع أن تنشئ ميثاقا للمبادئ ليكون دليلا لهذه المبادرة فى سعيها المستمر. وبينما تمثل المبادئ التى يتضمنها الميثاق – والتى يتوجب احترامها من كل هؤلاء الذين يرغبون فى المشاركة فى هذه العملية بالإضافة إلى تنظيم أشكال جديدة من المنتدى الاجتماعى العالمى - تجميع متكامل للقرارات التى سادت المنتدى المقام فى بورتو اليجرى , وأكدت نجاحه , إلا أن الميثاق يوسع من آفاق تلك القرارات ويرسم توجهات مستمدة من منطقها.

  • 1 المنتدى الاجتماعى العالمى مكان التقاء مفتوح:

— للتفكير المتفاعل, والحوار الديموقراطى للافكار
— لصياغة المقترحات, والتبادل الحر للخبرات
— لعقد الصلات من اجل النشاط المؤثر.

مكان تلتقى فيه جماعات وحركات المجتمع المدنى , التى تناهض:

— الليبرالية الجديدة
— سيطرة رأس المال على العالم
— أى شكل من أشكال الامبريالية

تلك الجماعات والحركات التى:

— تنتمى الى بناء مجتمع يشمل كوكب الأرض كله
— تتوجه نحو اقامة علاقات مثمرة بين الانسان والانسان, وبينه وبين الأرض.

  • 2 المنتدى الاجتماعى العالمى, المنعقد فى بورتو اليجرى, هو حدث محدود فى الزمان والمكان. ومن الآن فصاعدا , وانطلاقا من اليقين المعلن فى بورتو اليجرى, من أن " فى استطاعتنا اقامة عالم مختلف" , يصبح المنتدى الاجتماعى العالمى عملية مستمرة تبحث عن وتبنى البدائل , ولايمكن اختزاله (المنتدى) فيما يقع من مناسبات او وقائع تدعمه.
  • 3 المنتدى الاجتماعى العالمى, هو عملية يقوم بها العالم (عملية عالمية). فكل اللقاءات التى تقام, كجزء من هذه العملية, تكون ذات بعد دولى.
  • 4 تقف كل البدائل المقترحة فى المنتدى الاجتماعى العالمى فى مواجهة ضد عملية العولمة التى تقودها الشركات الكبيرة المتعددة القوميات والهيئات الحكومية والدولية التى تخدم مصالح هذه الشركات بموالسة الحكومات القومية. وتم صياغة هذه البدائل لتؤكد ان عولمة الجموع المتضامنة هى التى سوف تسود كمرحلة جديدة فى تاريخ العالم. عولمة تحترم حقوق الانسان فى عمومها - حقوق كل المواطنين (المرأة والرجل) حقوق كل الأمم – حقوق البيئة. عولمة تتأسس على أنظمة ديموقراطية دولية ومؤسسات فى خدمة العدل الاجتماعى والمساواة وسلطة الشعوب.
  • 5 يجتمع المنتدى الاجتماعى العالمى معا ويخلق الصلات بين منظمات وحركات المجتمع المدنى من كل الأوطان فى العالم ولكنه مع ذلك يتعمد الا يكون هيئة تمثل المجتمع المدنى العالمى.
  • 6 لا يتعمد المنتدى الاجتماعى العالمى ان يكون منظمة. لذلك لن يفوض أيا من كان - مستفيدا من أى شكل من أشكال المنتدى - ان يدعى منصبا يمثل كل المشاركين فى المنتدى. لن يستدعى المشاركون فى المنتدى:

— لاتخاذ قرارات باعتبارهم هيئة سواء عن طريق التصويت أو الاجماع لاعلان مواقف
— أو تقديم مقترحات خاصة بعمل يلتزم به جميع المشاركين أو الأغلبية منهم , أو قرارات يبدو منها انها مواقف تأسيسية للمنتدى كمنظمة.

لذلك لا يشكل المنتدى موقع سلطة يتنازع المشاركون على اعتلاؤه اثناء لقاءاتهم ولن يدعى انه يشكل الاختيار الوحيد للتفاعل والحركة بين منظمات وحركات المشاركين فيه.

  • 7 وبالرغم مما هو وارد اعلاه فالجماعات المشاركة فى المنتدى او عدد منها يجب ان تتأكد من ان لها الحق أثناء لقاءات المنتدى ان تسعى إلى اصدار بيانات او إلى التحرك الذى قد تقرره سواء بمفردها او بالتنسيق مع حماعات اخرى مشاركة. يتكفل المنتدى الاجتماعى العالمى بنشر وتوزيع مثل هذه القرارات على أوسع نطاق بكل الوسائل المتاحة له , دون خضوعها لتوجيهات منه او رفعها إلى مستويات أعلى او اخضاعها لرقابة او حظرها ولكن كما تقرر الجماعة او مجموعة الجماعات التى صدرت منها هذه القرارات.
  • 8 المنتدى الاجتماعى العالمى هو محتوى تعددى متنوع غير عقائدى غير حزبى , يوطد الصلات بأشكال غير مركزية بين المنظمات والحركات المنغمسة فى نشاط ملموس سواء كان محليا ام عالميا مستهدفا بناء عالم مختلف.
  • 9 سوف يظل المنتدى الاجتماعى العالمى دائما منتدى منفتح للتعددية وللتعدد فى الأنشطة وفى اساليب العمل التى تختارها المنظمات والحركات التى تشارك بها وفيها بالاضافة الى السماح بالتعدد فى النوع والعرق والثقافة والاجيال والقدرات الطبيعية بشرط الالتزام بمبادئ هذا الميثاق. لن يشارك فى هذا المنتدى اى منظمة حزبية او منظمة عسكرية. القادة الحكوميون او اعضاء الاجهزة التشريعية الذين يقبلون بالتزامات هذا الميثاق قد تتم دعوتهم الى المشاركة على اساس من قيمتهم الشخصية.
  • 10 يعارض المنتدى الاجتماعى العالمى:

— كل أنصار الشمولية
— وكل من يختزل الرؤى الى اقتصاد او تنمية او تاريخ
— وكل من يستخدم العنف كأدوات تحكم اجتماعى بواسطة الدولة.

انها تتمسك بقوة باحترامها لحقوق الانسان والممارسة الحقيقية للديموقراطية ديموقراطية المشاركة والعلاقات السلمية فى مساواة وتضامن بين الناس على اختلاف اعراقهم وانواعهم وشعوبهم وتدين كل اشكال السيطرة وخضوع شخص لآخر.

  • 11 باعتباره منتدى للحوار , المنتدى الاجتماعى العالمى حركة من الأفكار التى ينطلق منها البحث - والتى تقوم بشفافية كاملة بنشر وتدوير نتائج هذا البحث - فى آليات وادوات السيطرة التى يسعى اليها رأس المال وكذلك التفكير فى الوسائل والنشاط الذى يقاوم ويقهر هذه السيطرة والتفكير فى البدائل المقترحة لحل مشكلات الاستبعاد وعدم المساواة التى تخلقها عملية العولمة الرأسمالية بكل ابعادها العنصرية والجنسية والمدمرة للبيئة سواء عالميا او داخل الدول.
  • 12 يشجع المنتدى الاجتماعى العالمى – ككونه اطار عمل لتبادل الخبرات – الفهم والمعرفة المتبادلة بين المنظمات والحركات المشاركة ويعطى مكانة خاصة لقيمة التبادل فيما بيتهم وخصوصا فيما يقوم به المجتمع لتركيز الأنشطة الاقتصادية والحركة السياسية فى خدمة تحقيق احتياجات الشعب واحترام الطبيعة فى الحاضر ومن اجل الأجيال القادم.
  • 13 يبحث المنتدى الاجتماعى العالمى - كمضمون لعقد أواصر العلاقات – عن وسائل توطيد الصلات وخلق صلات جديدة إقليمية ودولية بين منظمات وحركات المجتمع حتى تزيد من قدرة المقاومة الاجتماعية غير المسلحة ضد عملية نزع إنسانية العالم التى تجرى حاليا وضد العنف الذى تستعمله الدولة , وكذلك عن وسائل تدعيم الإجراءات الإنسانية التى تتخذها هذه المنظمات والحركات.
  • 14 المنتدى الاجتماعى العالمى هو عملية تقوم بتشجيع المنظمات والحركات المشاركة فى طرح نشاطهم المحلى او القومى وتشجعهم على البحث عن مشاركة فعالة عالمية المضمون لقضايا مثل قضايا المواطنة العالمية وتضع فى جدول الأعمال العالمى الممارسات التى يجربونها للحض على هذا التغيير لبناء عالم جديد نتضامن فيه كلنا.

تم التصديق عليه وإقراره فى ساو باولو بتاريخ 9 ابريل 2001 من قبل المنظمات التى تشكل اللجنة المنظمة للمنتدى الاجتماعى العالمى

تم التصديق عليه مع تعديلات من قبل الهيئة الدولية للمنتدى الاجتماعى العالمى بتاريخ 10 يونيو 2001

* المنظمات التى طرحت فكرة المنتدى الاجتماعى العالمى الأول والتى نظمت وقائعه فى بورتو اليجرى من يناير 25 وحتى 30 يناير عام 2001

SPIP | دخول | خريطة الموقع | متابعة نشاط الموقع RSS 2.0
Habillage visuel © Andreas Viklund sous Licence free for any purpose